خلاط المعرفة :فن الهدوء 📿⛱

يعود خلاط المعرفة من جزيرة الهدوء التي كان يقتن فيها لي فترة طويلة ليشاركك ما تعلمت خلال هذه الفتره من مصادر جعلته اكثر اتزان بالحياة المليئة بالمشتتات اليومية التي تكون من الداخل والخارج.

الحياة البسيطة

عندما يكون القليل كافياً

فلسفة البساطة ليست مجرد تقليل للممتلكات أو الاكتفاء بالأساسيات، بل هي أيضاً نهج شامل للحياة يشجع على إعادة التفكير في الأولويات والقيم، وتدعو هذه الفلسفة إلى التقييم الدقيق لما هو حقاً مهم في حياتنا وتخليص أنفسنا من الفوضى الزائدة، سواء كانت مادية، رقمية، أو حتى عاطفية.

منشور من صفحة فيسبوك د. فادي عمروش – Dr Fadi Amroush

 نحو فلسفة وديّة أكثر للنجاح أعتقد أنّ النجاح يحتاج لفلسفة ودية أكثر، متسامحة أكثر، فقد يكون مجرد البقاء على قيد الحياة هو نجاح بحد ذاته، ولا يمكن أن نكرر جميعنا قصة مؤسس علي بابا، ولا يمكن دوماً اجتزاء تلك القصص وتكرارها فهي مجرد قصص تحاكي ظروف أصحابها، وتكرارها بشكل ساذج هو أمر ساذج، ويجعلنا نخاف من الفشل لأننا نخاف من حكم الآخرين.وكما يقول ألين دي بوتون في حديث تيد رائع له:اكبح جماحك عند الحكم على الناس. ليس بالضرورة أن تكون على علم بالقيمة الحقيقة لشخص ما. فهذا جزء مجهول منهم. ولا يجب علينا أن نتصرف كأنه معلوم هناك مصدر آخر للراحة والعزاء لهذا كله. عندما نفكر بالفشل في الحياة، عندما نفكر بالفشل، أحد أسباب خوفنا من الفشل هو ليس فقط خسارة في الأرباح أو خسارة في المرتبة. ما نخشاه هو حكم الآخرين وسخريتهم. وهذا موجود حقًّا.لا يمكن بالطبع أن نكون ناجحين في كل شيء، وإلا لكانت الحياة مثالية، ولا يمكن إغفال الظروف، القدر، الحظ، الصدفة، البيئة المحيطة، جواز السفر والدول التي تدخلك من دون فيزا! لذلك يمكن أن أختم أيضاً يما يقوله ألين دي بوتون: “لا يمكنك أن تكون ناجحًا في كل شيء صحيح، إنّ أيّ مفهوم عن النجاح يجب أن يتضمن خسارة شيء آخر في المقابل، أي يتضمن مفهوم النجاح عنصر خسارة ضمنه، والشيء الآخر عن الحياة الناجحة هو أنه في معظم الأحيان يكون مفهومنا عن ماذا تعني الحياة الناجحة هو ليس مفهومنا الخاص بنا وإنّما فقد قمنا بتبنيه من قبل الآخرين بصورة عامة.علينا أن نتأكد أن مفاهيمنا عن النجاح هي مفاهيمنا الشخصية، حيث علينا أن نفكر بأفكارنا نحن ونتأكد تمامًا أننا نحن الذين نريدها ونحن الذين صنعناها أي أننا نحن صناعُ طموحاتنا، لأنه من السيء ألا تحصل على ما تريد ولكن الأسوأ من هذا أن تكون لديك فكرة عما تريد، وفي نهاية تلك الرحلة خلف تلك الفكرة تجد نفسك قد لاحقت الفكرة الخاطئة لأنها لم تكن فعلًا ما تريد.”

وثائقي : ضجيج أقل ؟

أماكن هادئة :

الغابة ( اذا كان متاح ) .

البحر .

النهر.

مساحة خاصة بالمنزل : الجلوس على المقعد من دون عمل شيء .

لاتقراء لا تفكر .

النوم .

توقف ان استخدام الالكترونيات .

الصمت .

استحم .

اقراء كتاب :

فن الهدوء

فكرة واحدة على ”خلاط المعرفة :فن الهدوء 📿⛱

أضف تعليق